9 نصائح يجب عليك القيام بها قبل ليلة الامتحان

9 نصائح يجب عليك القيام بها قبل ليلة الامتحان

9 نصائح يجب عليك القيام بها قبل ليلة الامتحان

عند اقتراب الامتحانات خاصة الاشهادية أي التي يتوجب على الطالب فيها اجتياز اختبار يتكون من عدة مواد دراسية محددة والنجاح فيه لأخذ شهادة تؤهله للانتقال الى مستوى دراسي أعلى.

وبسبب هذه الامتحانات يجد الطالب المرشح صعوبات كبيرة وضغط نفسي شديد خاصة في ليلة الامتحان.اذن في هذا المقال سنناقش أهم 9 نصائح لتخفيف وطئة التوتر في هذه الليلة العصيبة والحصول على نتائج أفضل في يوم الامتحان.

من بين أهم النصائح التي يجب عليك الأخذ بها قبل ليلة الامتحان نذكر:

  • مراجعة خفيفة فقط لمواد اليوم الأول: نظرا لأن هذه الامتحانات تحتوي على عدة مواد دراسية وغالبا ماتكون طويلة, يجزأ الامتحان الى عدة أيام, لذلك ينصح بالقيام بمراجعة خفيفة لهذه المواد ونعني بخفيفة أي فقط مراجعة الامور التي أستعصي عليك فهمها او التي لاتتذكرها بشكل سريع, ولاتتعمق في التفكير وانجاز التمارين المعقدة التي تحتاج الى وقت كبيرفي الاجابة  ظنا منك أنها مفيدة. راجع فقط الأمور الضرورية.
  • عدم السهر قبل ليلة الامتحان: تجنب ما أمكن السهر لساعات متأخرة خاصة في الدراسة كما ذكرت سابقا, ولاتقل انك سوف تسهل لكي تراجع ثم تجيب على جميع الاسئلة في اليوم التالي فهذا خاطئ. السهر سوف سصيبك بالعياء وسوف يرهق جسمك وعقلك وبالتالي لن تستطيع تحقيق انتاجية أعلى يوم الامتحان.
  • تجنب شرب المنبهات: في ليلة الامتحان تجنب شرب المنبهات كالقهوة أو الشاي فذلك مضر لك و اذا كنت قد كونت عادة شرب المنبهات أكسرها ليوم واحد وذلك لأنها ستصيبك بالتوتر وقلة النوم وعدم الشعوربالراحة العقلية وأنت تحتاج الى هذه الأمور بشدة لتحقيق نتائج أفضل.
  • مارس بعض التمارين الرياضية: أثبتت دراسة طبية حديثة أن ممارسة الرياضة قبل ليلة الامتحان يساهم وبشكل كبير في تخفيض نسبة التوتر وزيادة معدل التركيز أثناء الامتحان وذلك لأنها تزود الدماغ بكميات كبيرة من الاوكسجين وبالتالي يعمل الدماغ بشكل أفضل وهذا ضروري لك اثناء الاجابة على الاسئلة كما أنها مفيدة في طرد الأفكار السلبية المدمرة.
  • امنح نفسك فرصة: في يوم قبل الامتحان خذ فاصل قصير أو استراحة بسيطة أنت وأصدقاؤك وتجولوا في الشارع أو اذهبو الى حديقة ما واستمتوعوا بلحظات جميلة تنسيك توتر الامتحان وضغطه النفسي الشديد وتذكر أنك قمت بمجهود كبير أثناء العام الدراسي كله وفي المراجعة للامتحان وتستحق مكافئة على هذا كله.
  • اضبط منبها جيدا: من أجل تجنب خطر التأخر او زيادة التوتر أثناء السير للامتحان, اضبط منبها على ساعتين تقريبا قبل موعد الخروج من المنزل جهز نفسك جيدا في هذه الساعتين واهتم بأدواتك ولوازمك الشخصية.
  • تناول فطور متكامل: الفطور شئ مهم لتزويدك بالطاقة اللازمة من أجل تركيز اكثر وتذكر للمعلومات بشكل جيد. نصيحتي هنا هي تناول المكسرات وأيضا بعض السكريات الطبيعية كالزبيب لتزويدك بالطاقة اللازمة للاجابة على الأسئلة وتحقيق نتائج أفضل ان شاء الله.
  • استعد ليوم الغد: قبل الخلود الى النوم جهز جميع اغراضك الضرورية للامتحان وكذا الأدوات التي سوف تستعملها كالاقلام وما الى ذلك كما جهز ملابسك ومستلزماتك الأساسية لتجنب تضيعها أو نسيانها مع توتر الامتحان.
  • توكل على الله: لاتنسى الصلاة والتوكل على الله تذكر انك فعلت كل المطلوب منك والله لن يضيع عملك وتعبك هباءا منثورا وسوف تحقق نتائج بقدر عملك الشاق والمتعب في المراجعة والتعلم.

في الأخير أتمنى لك نتائج موفقة وتحقيق النجاح ولاتنسى العمل بهذه النصائح لأنها مبنية على أسس علمية وليست من وحي الخيال.

مواضيع دات صلة

تحميل تعليقات

تعليقات

🤔✍️ أخبرنا هل استفدت من الموضوع ؟ 😍 وان كان لك أي تعليق نرحب بتعليق 😍