-->

ادوات فعالة لتنظيم الوقت

- يونيو 21, 2020

ادوات فعالة لتنظيم الوقت

ادوات فعالة لتنظيم الوقت

نظرا لوجود عدة مشتتات في حياة كل فرد خاصة الطلاب سواء في الدردشة على مواقع التواصل الاجتماعي, اللعب أولاين,متابعة المشاهير على الانستغرام.لم يعد معظم الطلاب يحققون نتائج عالية في الدراسة كما سبق.

وعند سؤال أحدهم عن تدهوره في الدراسة يجيب بالجواب المعروف والمشهور لا أعرف أين يضيع وقتي ولهذا السبب سنناقش في هذا المقال مجموعة من الطرق الفعالة في تنظيم الوقت ومعرفة لصوصه عند كل طالب أو فرد بصفة عامة.

من بين أهم الادوات الفعالة لتنظيم الوقت نذكر:

  • تقنية الطماطم: هذه الطريقة معروفة جدا في تنظيم الوقت وزيادة التركيز والانتاجية الدراسية.تقوم هذه الطريقة على ظبط المنبه لمدة خمس وعشرون دقيقة يركز فيها الطالب بشكل تام على المادة أو الدرس المحدد وبعد ذلك يقوم بأخذ استراحة لمدة خمس دقائق يستحسن في هذه الاستراحة القيام من مكان الدراسة وعمل بعض الحركات البسيطة للاستطالة ثم العودة.
  • وضع خطة يومية ليومك: من اجل تجنب تراكم المهام وتركها بعد ذلك دون انجاز,حدد جميع المهام الواجب عليك القيام بها خلال يومك ورتبها حسب الاولوية عندك ثم ابدأ في تنفيذها. يفضل في هذه الطريقة تحديد مهامك في يوم قبل الغد في الليل وذلك لتجنب تضييع الوقت في التفكير وترتيب المهام وبالتالي فهذه التقنية مهمة وفعالة في تنظيم الوقت. يمكنك أيضا استعمال تطبيق جوجل to do list هو أيضا مفيد للذين يكثرون من حمل الهاتف.
  • حدد وقت لكل مهمة: لاتحدد فقط خطة عملك اليومية وتترك انجاز المهام لصدفة لا ثم لا.بل يجب عليك تحديد لكل مهمة وقت مخصص لها. مثلا اذا كنت طالب ولديك اختبارات يمكنك تحديد ساعتان  لدراسة الرياضيات,ساعة للانجليزية وأخرى للفلسفة وهكذا.هذه الطريقة مهمة لتنظيم الوقت بشكل فعال.
  • لاتترك هاتفك بجانبك: قم بعزل جميع مسببات هدر الوقت والمشتتات التي تثير انتباهك من مكان جلوسك أو دراستك واتركها الى حين اتمام  الدراسة والمهام التي حددتها وكن صارما مع نفسك اذا اردت تنظيم وقتك.
  • استخدم تقنية المكافئة: بما أنك تعشق مواقع التواصل الاجتماعي وتصفحها واللعب أولاين أو تحب مشاهدة التلفاز.استعمل كل هذه المشتتات واللصوص لصالحك.وكيف ذلك؟ اليك الأتي سوف تعقد اتفاقية مع نفسك وهذه الاتفاقية تقوم على انجاز كل المهام المتعلقة بيومك ثم بعد ذلك ستكافئ نفسك باشياء تحبها مثل التصفح,الاكل,اللعب...
  • استعمل تطبيق RESCUE TIME: هذا التطبيق يثبت على الاجهزة المكتبية على الحاسوب ويقوم بارسال لك تقارير أسبوعية تشير الى جميع المواقع التي تستنزف وقتك وتعرفك على لصوص الوقت لديك وبالتالي هي طريقة فعالة في تنظيم الوقت.
رابط موقع التطبيق من هنا
  • تطبيق FOCUS BOOSTER: هذا التطبيق مخصص للاشخاص المماطلين والمسوفين واللذين يشعرون بالارهاق والتعب أثناء ذكر اسم الدراسة أو المراجعة  هو مفيد جدا في تنظيم الوقت جربه ولن تخسر شئ.
رابط موقع التطبيق من هنا
  • تقنية الخمس ثواني: تعتمد هذه التقنية على العد التنازلي بصوت عالي وداخلي من 5 الى 1 ثم انطلق هذه الطريقة فعالة في محاربة التسويف والمماطلة وتساعد على تحفيز العقل وتنشيطه للدراسة والعمل على تحقيق أهدافك اليومية ومنه تنظيم وقت يومك.

أتمنى أن تكون هذه الطرق قد أفادتكم وأن تجربوها فهي فعالة ودقيقة في تنظيم أغلى شئ في الحياة وهو الوقت

اعلان advertise here

🤔✍️ أخبرنا هل استفدت من الموضوع ؟ 😍 وان كان لك أي تعليق نرحب بتعليق 😍

 

ابدأ الكتابة ثم اضغط انتر للبحث