جامعة الإمارات تنظم المؤتمر الدولي الخامس في علوم الرياضيات

العين في 15 مارس/ وام / تنطلق الأحد المقبل فعاليات المؤتمر الدولي الخامس في علوم الرياضيات /ICM 2016/ التي ينظمها قسم علوم الرياضيات في جامعة الإمارات العربية المتحدة وتستمر حتى 24 مارس الجاري بمشاركة علماء وباحثين في مجال الرياضيات من 50 دولة بالإضافة إلى أعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعات المحلية وجامعات الدول المجاورة.

وذكر الدكتور أحمد مراد عميد كلية العلوم أن المؤتمر الخامس يأتي بحلة جديدة من خلال التركيز على التطبيقات العلمية الخاصة بالرياضيات لفهم وإيجاد الحلول المناسبة والمتصلة بالصحة العامة وأمن الاتصالات بالإضافة إلى مناقشة أحدث ما توصل له علم الرياضيات من تطبيقات وعرض دور الرياضيات في الصحة المجتمعية وعلاج الأمراض المزمنة وذلك بمشاركة ما يقارب مائتي باحثاً رياضياً في مختلف تخصصات الرياضيات.
ومن جانبه أوضح الدكتور محمد سالم الحمادي -رئيس قسم الرياضيات- أن المؤتمر سيتناول إسهامات علم الرياضيات في تصنيع بعض الأدوية المستعملة في العلاج الكيميائي لمرض السرطان كما سيتم مناقشة كيفية الحد من انتشار الأمراض المعدية عن طريق التحكم بالعوامل التي تؤدي إلى سرعة الانتشار وذلك بدراسة النماذج الرياضية التي تمثل ذلك الانتشار.. ومن أهم العوامل التي سيتم دراستها هو نظام المناعة الداخلية لجسم الإنسان. وفي هذا السياق سيستضيف المؤتمر رياضيين عالميين ليتحدثوا عن دور علم الرياضيات وبالأخص علم التحليل العددي في فهم تركيب وديناميكية وطرق التحكم المختلفة في جهاز المناعة في جسم الإنسان.

ومن المحاور المهمة في المؤتمر عرض "نظام الترميز" الذي يعتبر جزءاً لا غنى عنه لأمن الاتصالات الحديثة بجانب دور الرياضيات في إدارة المحافظ الاستثمارية في الأسواق المالية وكيفية تجنب المخاطر فضلاً عن موضوعات مختلفة من أفرع الرياضيات مثل نظرية العدد والجبر المجرد والتحليل الحقيقي والعددي، ويأتي ذلك تماشياً مع رؤية الجامعة في تطوير قدرات البحث العلمي في المجالات ذات الأهمية وبناء الشراكات مع مراكز البحث العلمي والمنظمات والشركات إقليمياً ودولياً لتبادل التجارب والخبرات وتحقيق التكامل العلمي.

وسيتم التطرق الى العديد من المستجدات في الرياضيات البحتة مثل الجبر والتوبولوجي والتحليل الحقيقي والمركب.
للمزيد من المواضيع قد تفيدك 


لماذا لا يتم منح جائزة نوبل لعلماء الرياضيات
ما هي أكبر جائزة مخصصة للرياضيات ؟
أفضل 10 جامعات لدراسة الرياضيات فى العالم
كيف تطور نفسك في الرياضيات ؟ " موضوع شامل"



//المصدر : وكالة أنباء الامارات 
أحدث أقدم