الأحد، 21 سبتمبر 2014

الأحد، 21 سبتمبر 2014

لغز الفرن المشترك

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك
لغز الفرن المشترك


             ذات مرة إجتع مجموعة من الأشخاص حول مائدة الغذاء ، فطلبت إحدى المجتمعين أن تطرح على الحاضرين لغزا ليقوموا هم بالإجابة عليه فوافق الحاضرون على ذلك فقالت :
_ ولد لغزي في ظروف شقة ريفية ، فالمسألة كما يقال ، من الحياة اليومية . كان مجموعة من 3 أشخاص يتشاركون مطبخا ، و في أحد الأيام وضعت إحداهم و لنسميها ثريا في الفرن المشترك 3 قطع من الحطب الذي تملكه ، أما الساكنة سلوى فوضعت 5 قطع ، و الآخر زيد الذي لم يكن لديه حطب ، طلب الإذن من الساكنتين بأن يطبخ طعامه على النار المشتركة . و لتغطية التكاليف قام بدفع 8 كوبيكات للجارتين . كيف يجب على الجارتين أن يتقاسما هذه الكوبيكات الثمانية ؟
أسرع أحدهم في القول :
_ مناصفة ، فإن زيد قد إستخدم نارهم بنفس المقدار .
 فاعترض أحدهم قائلا :


_طبعا لا ، يجب أن نأخذ في عين الإعتبار كيف إشترك في هذه النار ما وضعته المواطنتان من حطب . فمن وضع 3 قطع ، يجب أن يأخذ 3 كوبيكات ، و من وضع 5 قطع أن يأخذ 5 كوبيكات . و ستكون هذه قسمة حق .
_ فقالت من طرح هذا اللغز : لا تتسرعوا و فكروا قليلا لتجدوا الحل .
_ فانغمس الحاضرون في التفكير ، إلى أن صاح أحدهم : لقد وجدت الحل .
_ فقال له الحاضرون في استغراب لأنه كان أصغر الحاضرين : و ما الحل ؟
_ فقال : لا يجب ، كما فعل الكثيرون ، إعتبار أن 8 كوبيكات قد دفعت مقابل 8 قطع ، أي مقدار كوبيك واحد لكل قطعة . لقد دفعت هذه النقود مقابل الثلث فقط من القطع الثمانية و استخدم النار ثلاثة بنفس القدر . من هنا ينجم أن كل ال8 قد ثمنت ب 3×8 أي 24 كوبيكا و ثمن القطعة الواحدة 3 كوبيكات .
و الآن يمكن حساب كم يبلغ نصيب كل فرد من الأشخاص من النقود . فإن سلوى تحصل على 15 كوبيكا ثمنا لخمس قطع ، و لكنها استعملت الفرن لقاء 8 كوبيكات ، إذن يتبقى لها 8-15 ، أي 7 كوبيكات . و يجب أن تتقاضى ثريا 9 كوبيكات ثمنا لقطعها الثلاث من الحطب ، و لو طرحنا 8 كوبيكات ثمنا للفرن ، فبكون الباقي لها 8-9 أي كوبيك واحد .
و هكذا فإن التقسيم الصحيح يجب أن تأخذ سلوى 7 كوبيكات ، ثريا كوبيكا واحدا .
و ها نحن قد حللنا اللغز :)

قد يكون الحل غير مفهوم للبعض ، لذا أخرج ورقة و قلما و ابدأ في الحل و أرسله لنا و سأعطي إنشاء الله حلا سهلا قد إستخرجته .
يمكنك الاطلاع على المزيد من الأغاز من هنا (ألغاز الرياضيات)
جميع الحقوق محفوظة لــ عالم الرياضيات 2017 ©