أهم عشر علماء في تاريخ الرياضيات

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته الرياضيات هو علم أنتجه مجموعة من العلماء ويتطور هدا العلم مع مرور الزمن فلكل زمن نظرية يتم اكتشافها من طرف عالم ما ويتم تطبيقها في مجا الرياضيات فهناك علماء يعتبرون من أهم مؤسسي هدا العلم الكبير فهم تركو بصمة واظحة لهم في هدا المجال  اليكم فائمة أفظل هؤلاء العلماء على مر العصور 

1. فيثاغورس ساموس Pythagoras of Samos : عالم رياضيات وفيلسوف يوناني ، ولد في عام 580 ق.م. وتوفي في عام 459 ق.م. ،  اشتهر بنظرية فيثاغورس التي تحمل اسمه التي تعد من أهم النظريات في علم الرياضيات وتعتبر قاعدة لمعظم النظريات الأخرى ، كان فيثاغورس من أهم العلماء الذين ساهموا في تطوير الهندسة وكان يلقب بأب الرياضيات الحديثة .



2. ليوناردو بيسانو Leonardo Pisano Blgollo : يعرف أيضا بليوناردو فيوناتشي ، عالم رياضيات ايطالي ، ولد في عام 1170م وتوفي في 1250م ، هو من علماء الرياضيات موهبة في العصور الوسطى ، لقب بالعالم الحديث لنشره نظام الترقيم العربي في اوروبا ، واشتهر أيضا بمتتالية فيوناتشي التي سميت باسمه وله مساهمات كبيرة في تطوير حقل الرياضيات الحديثة .




3.  فيلهلم لايبنتز Wilhelm Leibniz : عالم رياضيات وفيلسوف ألماني ، ولد في عام 1646 وتوفي في عام 1716 احتل مكانة مميزة في تاريخ الفلسفة والرياضيات . بدأ حياته كمحامي ثم اتجه للفلسفة والرياضيات ، اشتهر باختراعه علم التفاضل والتكامل الرياضياتي ، وكان من أكبر منتجي الآلات الحاسبة الميكانيكية ، وقام باختراع عجلة لايبنتز التي استخدمت في المتر الحسابي . وعدل أيضا النظام الرقمي المثنائي .

4. اسحاق نيوتن Isaac Newton : عالم فيزياء ورياضيات انجليزي ، ولد في عام 1642 وتوفي في 1727 ، وهو من أشهر علماء الفيزياء والرياضيات على مر التاريخ ، له دور كبير في الثورة العلمية ، وقدم مساهمات كبيرة في علم البصريات ، واشتهر بوضعه ثلاثة قوانين للحركة وقانون الجاذبية ، وكان مع لايبنتنز في اختراع حساب التفاضل والتكامل متناهية الصغر ، وهو صاحب نظرية ذات الحدين ، وقام بصناعة مقراب عكسي عملي ، واشتهر بطريقة نيوتن التي سميت باسمه .

5. الان تورنج Alan Turing : عالم رياضيات انجليزي ، ولد في عام 1912 وتوفي في 1954 ، هو مؤسس علم الحاسوب الحديث ، واشتهر بنظريات الذكاء الاصطناعي والنظرية الرياضية للظواهر البيولوجية وساهم في تطوير النظام العقدي .






6. رينيه ديكارت René Descartes : عالم رياضيات وفيزياء وفيلسوف فرنسي ، ولد في عام 1596 وتوفي في عام 1650 ، اشتهر بنظام الاحداثيات الديكارتية والهندسة التحليلية ، واخترع فكرة القياسية التي تساعد على إظهار الأسس أو الصلاحيات ،  وكان من أشهر علماء الثورة العلمية ، وهو صاحب مقولة “أنا أفكر ، إذن أنا موجود” ،






7. اقليدس Euclid : اقليدس الاسكندري ، عالم رياضيات يوناني ولد في عام 300 ق.م. ، اشتهر بكتابه العناصر الذي كان له تأثيرا كبيرا في تاريخ الرياضيات وخصوصا في الهندسة  وتم استخدامه في تدريس الرياضيات بداية من نشره وحتى بداية القرن العشرين ،  لقب بأبو الهندسة .






8. برنارد ريمان Bernhard Riemann : عالم رياضيات الماني ، ولد في عام 1826 وتوفي في 1866 ،  له مساهمات كثيرة في نظرية الأعداد والهندسة التفاضلية والتحليل ، له عدة نظريات سميت باسمه كنظرية ريمان التي تتعلق بتابع زيتا ريمان التي تقول أن القسم الحقيقي من الجذور العقدية لهذا التابع تساوي نصف دوما ، واشتهر بتوزيع الأعداد الأولية ، ويتمتع بمهارات رياضية استثنائية .






9.  كارل فريدريش غاوس Carl Friedrich Gauss : عالم رياضيات و فيزياء الماني ، ولد في عام 1707 وتوفي في 1783 ، لقب بأمير الرياضيات ، كانت له مساهمات عديدة في مختلف المجالات مثل الجبر ، نظرية الأعداد ، التحليل ، الإحصاءات ، الجيوفيزياء ، والهندسة التفاضلية ، والبصريات ، والكهرباء الساكنة ، وأيضا في علم الفلك ، وعتبر من أكثر العلماء تأثيرا بتاريخ الرياضيات ،



 10. ليونارد يولر Leonhard Euler : عالم رياضيات و فيزياء سويسري ، اشتهر بالرياضيات المعلقة ، له اكتشافات كبيرة ومتميزة في حساب التفاضل والتكامل ومتناهية الصغر ، والهندسة والجبر ، وعلم المثلثات ، ونظرية الرسم البياني ، له مؤلفات كثيرة  حوالي 80 مؤلفا ، وترجع العديد من الرموز المستعملة في الرياضيات إليه ، ويعتبر أيضا مؤسس علم التحليل الرياضي .




اذا لاحظة أن هناك عالم لم ندكره فيرجى كتابته في التعليق لأجل إفادة الزوار نحن فقط دكرنا 10 علماء لكن هناك الكتير منهم إدا كنت تعرف عالم لم ندكره في القائمة أكتبه في تعليق
أحدث أقدم