تعرف بشكل مفصل عن فرضية ريمان Riemann التي لم يتم حلها الى الآن مليون دولار لمن يعرف الحل

مرحبا بكم على موقع عالم الرياضيات الموقع الأول في المغرب لنشر كل ما يخص الرياضيات قبل دلك أدعوكم الى متابعة صفحة عالم الرياضيات على الفيسبوك أكبر صفحة في العالم العربي متخصصة  في نشر دروس الرياضيات اضغط على الزر للإعجاب بصفحتنا  شكرا لك للإعجاب بصفحتنا .

فرضية ريمان بالإنجليزية: Riemann hypothesis

تُعد هذه المسألة من أعظم المسائل وأقدمها، ويقدِّم العلماء حياتهم ويدفعون غالي الثمن ليروها يوماً قد حُلّت. إنها من أصعب الفرضيات التي استعصت على توفر برهان لها. إنها فرضية ريمان (Riemann hypothesis) التي كان قدَّمها عام 1859م. مئة وخمسون عاماً ولم يتقدَّم أحد ببرهان على فرضية من ضمن نتائجها أن تحدد لنا كيف تتوزع الأعداد الأولية في عالم الأرقام.


هذه الفرضية تعبر ضمن الست معضلات رياضية التي لم يتم حلها في الرياضيات الى حدود الساعة وقد خصص معهد كلاي للرياضيات (Clay Mathematical Institute – CMI) مبلغ بقيمة مليون دولار للمسألة الواحدة لمن يقوم بحلها للإشارة فقائمة المعضلات الرياضيات التي لم يتم حلها كانت تضم 7 معضلات رياضية لكن تمكن العالم  الروسي جريجوري بيريلمان المعروف أيضاً بلقب كريشا بيريلمان بحل  مسألة حدسية بوانكاريه يمكنك الاطلاع على قائمة المسائل الرياضية التي لم يتم حلها من خلال الموضوع التالي (المعضلات الرياضيات التي لم يتم حلها
دروس الرياضيات لكل المستويات

تعليقات