أربعة أسرار للتفوق في امتحان مادة الرياضيات يجهلها الكثير من الطلاب

مرحبا بكم على موقع عالم الرياضيات الموقع الأول في المغرب لنشر كل ما يخص الرياضيات قبل دلك أدعوكم الى متابعة صفحة عالم الرياضيات على الفيسبوك أكبر صفحة في العالم العربي متخصصة  في نشر دروس الرياضيات اضغط على الزر للإعجاب بصفحتنا  شكرا لك للإعجاب بصفحتنا .
بحسب الإحصائيات، تعتبر مادة الرياضيات أكثر مادة يكرهها الطلاب حول العالم، إذ يجدها جل الطلاب مادة صعبة ومعقدة لا تفيد في الحياة العملية.
لكن “الرياضيات” عكس ما يتوقعه الجميع، هي مجرد رياضة عقلية شبيهة بالرياضات البدنية الأخرى، إلا أن “الرياضيات” تستهدف دماغك بدلا من كرة القدم مثلا التي تستهدف رجلك وباقي جسمك. فحتى اسم المادة مشتق من “رياضة”. وهناك نسبة قليلة من الطلاب يجدون مادة الرياضيات ممتعة حقاً رغم كل ما يُقال عنها.
فالرياضيات بالنهاية عبارة عن أرقام، وحروف، ورموز، وخطوط، وأشكال هندسية… ومتى ما فهمت الدرس جيدا وقمت بحل التمرين بطريقة صحيحة، فإنك ستشعر بالتلذذ والمتعة.

لكن، كيف يمكن أن تحقق ذلك عمليا ؟ في السطور التالية ستتعرف على 4 أسرار مهمة للتفوق في مادة الرياضيات والنجاح في الإمتحان بسهولة :

1)
 أول شيء يجب عليك القيام به، هو التركيز والانتباه الجيد للدرس أثناء شرحه، هذه الخطوة الأولى تعتبر  الأساس في فهم مادة الرياضيات وبدونها تصبح الرياضيات كلها عبارة عن طلاسم لا تفهم،
أيضاً عليك الاستفسار والسؤال عن كل شيء لم تفهمه أثناء إلقاء الدرس دون تأجيل. فالرياضيات سلسلة مترابطة لا يمكن فهم معلومة دون أن تفهم التي قبلها.

2) 
قم بحل جميع التمارين التي تعطى لك من قبل الأستاذ، ولا تتهاون في ذلك أبداً، فتلك التمارين هي التي تثبت المعلومات لديك. وحتى لو حللت التمرين بطريقة خاطئة المهم أن تعاود حله مرة أخرى بنفسك. فذلك سيُبقى الحل مرسخاً في ذهنك.

3)
 ضع جدولاً زمنياً روتينياً للقيام بالمسائل الرياضية باستمرار. وابتعد عن كل شيء قد يشتت ذهنك أثناء حل تلك المسائل، كالهاتف أو التلفاز.

4) 
قبل الإمتحان :
اقرأ الدرس قراءة سريعة من الكتاب المدرسي أو من دفترك، ثم ارجع مرة أخرى وذاكر القواعد والنظريات الأساسية، بعد ذلك تمعن في حل الأمثلة المحلولة في الكتاب المدرسي ودفترك، ثم أغلق الدفتر وقم بحل المسألة من جديد، وقارن حلك بالحل النموذجي الموجود بالكتاب.
إذا كان حلك به أخطاء، أعد الحل من جديد حتى ترسخ طريقة الحل والخطوات في ذهنك. مع وجوب فهم كل خطوة تقوم بها، وعدم اللجوء إلى الحفظ الآلي.

إلجأ بعد ذلك لحل الأسئلة الواردة في الإمتحانات السابقة، فهذا الأمر أثبث فاعليته في استيعاب ما فات سريعا.

وفي النهاية، قد تواجه بعض الأسئلة في الامتحان تختلف عما ألفته. ويلزمك هنا فقط التفكير الدقيق لتلاحظ أنها تحتوي على نفس الأفكار التي بالكتاب، فالتغير يكون في الشكل فقط لا في المضمون.
موضع آخر أنصحك بالاطلاع عليه
مالذي يجب عليك أن تفعله لتكون ذكي في الرياضيات