كشف السحر وراء أعداد فيبوناتشي في محاظرات TED

مرحبا بكم على موقع عالم الرياضيات الموقع الأول في المغرب لنشر كل ما يخص الرياضيات قبل دلك أدعوكم الى متابعة صفحة عالم الرياضيات على الفيسبوك أكبر صفحة في العالم العربي متخصصة  في نشر دروس الرياضيات اضغط على الزر للإعجاب بصفحتنا  شكرا لك للإعجاب بصفحتنا .

أعداد فيبوناتشي  هي متتالية رياضية منسوبة إلى ليوناردو فيبوناتشي، وفيها يكون كل عدد هو مجموع العددين السابقين له أي أن المتتالية تتخذ الشكل التالي: (0، 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، 89، 144، ……….). استخدمت هذه المتوالية في تطبيقات عديدة في تحليل الأسواق المالية وخوازميات الكومبيوتر ، بل وحتى تحديد الترتيبات البيولوجية. عدد البتلات لزهرة ينطبق بشكل نموذجي على أرقام فيبوناتشي، عدد لولبيات لزهرة الشمس أو الأناناس تميل للتوافق مع أرقام فيبوناتشي أيضًا.  يستكشف آثر بينجامين مجموعة من الأسرار حول هذه المتتالية تصنع من الرياضيات إلهامًا أيضًا.

ما الذي يحدث إذا قمنا بتربيع أعداد فيبوناتشي وجمعها معًا. الأمر أشبه بلعبة يجريها آرثر بينجامين باستخدام هذه المتوالية العجيبة التي يعتبرها الكثيرون أحد أسرار الطبيعة، قد تستحق الرحلة منك 6 دقائق لأجل المشاهدة.

إذا كنت قد استمتعت باللعبة فقد آن الأوان كي تخوض بنفسك المزيد من المغامرات الطويلة نسبيًّا مع بعض العروض الحية لساحر الرياضيات، هذه بعض المقاطع المختارة، يمكنك أن تجد المزيد بالقليل من البحث عبر الإنترنت.

آرثر بينچامين يكتشف الخصائص الخفية لمجموعة الأرقام الغريبة والمدهشة لمتسلسة فيبوناتشي.. سبق وأن تكلمنا عن هذه الأرقام في موضوع سابق يمكنك ارجوع اليه من هنا سحر الرياضيات في أرقام فيبوناتشى والنسبة السحرية

دروس الرياضيات لكل المستويات