9 أسئلة وأجوبة عن الرياضيات ولمادا يجب أن تدرسها ؟

مرحبا بكم على موقع عالم الرياضيات الموقع الأول في المغرب لنشر كل ما يخص الرياضيات قبل دلك أدعوكم الى متابعة صفحة عالم الرياضيات على الفيسبوك أكبر صفحة في العالم العربي متخصصة  في نشر دروس الرياضيات اضغط على الزر للإعجاب بصفحتنا  شكرا لك للإعجاب بصفحتنا .
من خلال هذه الأسئلة التسعة سأحاول أن أقربك أكثر الى الرياضيات وأبين لك أن الرياضيات أساسية في حياتنا اليومية وأي تتجلى الرياضيات في حياتنا اليومية : 

1- ما هي الرياضيات؟
من لا يقدر علم الرياضيات فهو بالأساس لا يفهم ما هو علم الرياضيات، ويحتاج إلى شرح جوهر هذا العلم، ببساطة لأن الرياضيات تعلمنا كيفية حل المشكلات.

2- كيف يمكن للرياضيات أن تساعد في حل المشكلات؟
منذ أن وجد البشر وهناك مشكلات تحتاج إلى حلول، كانت تلك المشكلات تدور في السابق حول متطلبات الحياة، مثل مشكلة الحفاظ على الطعام، وتدور حاليًا حول نفس السبب ولكن بطريقة أكثر تعقيدًا مثل مشكلة بناء منازل متعددة الطوابق، ولذلك يمكننا القول أن كل المشكلات تتشابه في الخصائص والسمات.

3- فيمَ تتشابه المشكلات؟
الأفراد الناجحون في حل المشاكل يساعدهم في ذلك معرفتهم بتفاصيل المشكلة وفهم التأثيرات المتوقع حدوثها وبذلك يكونوا قد تخطوا المرحلة الأولى من حل المشكلة، وبعد ذلك يأتي دور الاختيارات الذكية التي سيترتب عليها تطوير استراتيجية الحل النهائي للمشكلة، بالإضافة إلى أن خطة الحل يجب أن تكون منطقية، وبالتالي يجب التخطيط بحرص عن طريق اختبار تفاصيل المشكلة واستخلاص نتائج.
وما إن تجد الحل الواقعي للمشكلة يجب اختباره لتحديد ما إذا كان الحل منطقيًا ومقبولًا.

4- ما العلاقة بين حل المشكلات وبين الرياضيات في المدرسة؟
كل مشكلة حسابية يتم التعامل معها ومناقشتها تدفعنا لاستخدام كل العمليات المفصلة التي تساعد في حل المشكلات، فقديمًا كانت الرياضيات تُدَرّس عن طريق خلق عدد من المشكلات الصغيرة ومن ثمّ توضع كل تلك المشكلات الصغيرة مع بعضها لتؤدي إلى حل المشكلة الأكبر، فمثلا لكي تحل معادلة جبرية يجب أن تجيد الجمع والطرح والضرب والقسمة.
5- من يستخدم الرياضيات عادة؟
كل فرد يستخدم الرياضيات في حياته دون أن يدرك ذلك، فمثلا المتسوقون يستخدمون الحسابات لمعرفة ما أنفقوه من مال وما تبقى لهم وحساب أسعار المشتريات، والطهاة يستخدمون الحسابات لتحديد مقادير الطبخة، حتى المسافرون في رحلاتهم يستخدمون الرياضيات لحساب وقت الوصول ووقت إقلاع الطائرة، حتى أصحاب البيوت يستخدمون الرياضيات لتحديد تكلفة المواد التي سيحتاجونها لتجديد منازلهم.

6- ما هي المهن التي تستخدم الرياضيات؟
سبق ونشرنا الجواب ويمكنك الاطلاع عليه من هنا (ما هي المهن التي تحتاج الرياضيات ؟ تعرف على 17 وظيفة)


7- هل يمكن أن تجد وظيفة دون تعلم الكثير من الرياضيات؟
أصبحت الوظائف التي يعمل فيها الفرد بيديه أقل توافرًا، فأصبح الروبوت (الإنسان الآلي) والماكينات بديلًا عن الإنسان في تلك الوظائف، وبالتالي يحتاج إلى المهارات الحسابية والرياضيات لعمل الصيانة اللازمة لتلك الآلات.

9- عن ماذا يبحث أصحاب العمل؟
يبحث أصحاب العمل عن موظفين لديهم ثلاث أساسيات معرفية أولها قدرتهم على التفكير بعقلانية ومنطقية، ثم العمل باستخدام المعدات التقنية، وأخيرًا القدرة على التواصل فكريًّا مع الموظفين الآخرين. من المفهوم أن المعاملات الرياضية والحسابية تؤثر على التفكير المنطقي والتعامل مع الآلات ولكن كيف لها أن تؤثر على علاقة الموظفين بعضهم ببعض، ببساطة أن القدرة على استخدام الرياضيات بنجاح يطور من قدرتك على التحدث والكتابة بشكل أكثر وضوحًا.
للمزيد المرجو زيارة قسم : الرياضيات المسلية 
دروس الرياضيات لكل المستويات