10 نصائح وطرق فعالة للتفوق في الرياضيات

التفوق في الرياضيات هو حلم العديد من الأشخاص  بما أنك تقرأ في هدا الموضوع فأنت من الدين يريدون التفوق في الرياضيات . 
كيف تتفوق في الرياضيات ؟ 
موقع عالم الرياضيات يقدم لكم 10 نصائح مهمة لكي تتفوق في الرياضيات :  

1-  تعرّف على القواعد والقوانين الأساسية
معرفتك وفهمك الجيد للقوانين في أي فرع من فروع الرياضيات سيسّهل عليك دراسة باقي الفروع الأخرى مثل حساب المثلثات، التفاضل والتكامل، الجبر، الهندسة، والرياضيات التطبيقية. نقترح عليك الاطلاع على هذا الكتاب 1300 قانون رياضي في كتاب واحد pdf

2- راجع مناهج المرحلة الابتدائية
قد يبدو الأمر مُضحكا نوعاً ما ومثيراً للغرابة لكن هذه هي الحقيقة؛ فالرياضيات هي مادة تراكمية تعتمد في دراستها على كل ما تعلمته في السنوات السابقة بدئ من معرفتك بالأرقام من 1 إلى 10 وقواعد جدول الضرب وأسس العمليات الحسابية إلى مالانهاية (مثل مادة النحو والصرف في اللغة العربية).
3- فكر وابدع
الرياضيات تحتاج إلى التفكير والتعمق ليس فقط في المسائل والتطبيقات فحسب إنما في كل شئ من حولنا.
4- حل الكثير من المسائل

تكرار حل المسائل الرياضية سيجعلك على دراية جيدة بالمادة العلمية، ولا تنس ان التطبيق العملي يكمن في حل الاختبارات والتمارين. لا تستهن بأية مسألة حتى لو بدت لك في بادئ الأمر أنها تافهة وبسيطة، فكر في المسألة مرة واثنين وثلاثة ولا تتعجل بسؤال الاستاذ الجامعي قبل أن تسعى للوصول إلى حلها.
يمكنك تحميل جميع تمارين الرياضيات من هنا : تمارين الرياضيات لكل المستويات

5- اقرأ في علم الفيزياء
الفيزياء والرياضيات من العلوم شديدة التقارب والصلة، وإن كنت أعتبر الفيزياء هي في الأساس رياضيات تطبيقية، فكثير من القوانين الرياضية يتم تطبيقها واستخدامها في لفهم العديد من الظواهر الفيزيائية التي نلاحظها كل يوم، دراستك للفيزياء أو لعلوم أخرى مثل البرمجة والحاسب سيشعرك بأن مادة الرياضيات هي من أهم العلوم التي تُدرس في الكليات العلمية إن لم تكن من أهم العلوم على الإطلاق!

6- لا تبدأ مُذاكرتك بالمسائل الصعبة
البعض يبدأ تدريباته في مادة الرياضيات بحل مسائل شديدة الصعوبة ربما يصعُب حلها حتى بواسطة أساتذة الجامعة! هذه طريقة خاطئة بلا شك وحتى لا تصاب بالتعقيد يجب أن تبدأ بحل مسائل بسيطة ذات فكرة سهلة ويسيرة ثم تتدرج مع الوقت إلى المسائل الأكثر تعقيداً.

7- لا تعتمد على الآلة الحاسبة كثيراً
اعتمادك عليها سيجعلك أقل ذكاءاً وقدرة على التفكير بمرور الوقت وغير قادر على حساب أبسط العمليات الحسابية! حاول أن تستخدم مهاراتك الذهنية والعقلية قدر المستطاع، تذكر أنك تدرس تخصص لا يُخاطب إلا العقل والمنطق !
ان كنت تريد استعمال الالة الحاسبة في بعد الأحيان نقترح عليك هذا التطبيق الرائع : 

أفضل تطبيق آلة حاسبة علمية على الهاتف scientific calculator

8- تعرّف على أهمية وقيمة الرياضيات
معظم التخصصات العلمية قائمة بشكل أساسي على الرياضيات، مثل علوم الفيزياء والفلك، البرمجة وعلوم الحاسب، الهندسة والميكانيكا، الفضاء وعلم الكونيات، الاحياء وعلوم الارض، وغيرها الكثير من المجالات والتخصصات التي تحتاج إلى المبادئ والأسس الرياضية.
وقد نشرنا مجموعة من المواضيع التي تبين أهمية الرياضيات وهي على الشكل التالي :

أروع جواب بالفيديو عن سؤال : ماهي فائده الرياضيات
فائدة وأهمية علم الرياضيات في عصرنا الحالي
كتاب الرياضيات في حياتنا اليومية النسخة الكاملة


9- اسأل المُحاضر عن أية معلومة صعبة 

قم بالرجوع إلى المُحاضر اذا استصعب عليك استيعاب أو فهم أية نظرية أو قانون؛ انتظر حتى تنتهي المُحاضرة وقم بتسجيل النقاط التي لم تفهمها جيداً حتى تتناقش مع الأستاذ بشأنها.

10- المناهج التقليدية لا تكفي!
مثعظم المناهج الدراسية في المدرسة أو الجامعة تعتمد على شرح أسس ومبادئ نظرية بحتة وقلّما يتطرق إحداهم إلى التطبيق العملي؛ حاول أن تلجأ إلى الكورسات الاونلاين؛ فشبكة الانترنت مليئة بمصادر التعلم المُختلفة في تخصص الرياضيات وغيرها من العلوم الأخرى.
ننصحك بالاطلاع على مجموعة  كتب الرياضيات 
أحدث أقدم