من اخترع الصفر العرب أم الهنود؟

مرحبا بكم على موقع عالم الرياضيات الموقع الأول في المغرب لنشر كل ما يخص الرياضيات قبل دلك أدعوكم الى متابعة صفحة عالم الرياضيات على الفيسبوك أكبر صفحة في العالم العربي متخصصة  في نشر دروس الرياضيات اضغط على الزر للإعجاب بصفحتنا  شكرا لك للإعجاب بصفحتنا .
الصفر في علم الرياضيات هو رقم حيادي دائمًا، ولكن في عالمنا نحن البشر يمكننا القول بأنه كان وراء الكثير من المناظرات التي حاولت أن تكتشف من اخترع الصفر ، فالبعض ينسبه للهنود مع ذكر بعض الفضل للمسلمين والعرب في تطوير الفكرة، ولكن العملية كانت طويلة كانت هناك مساهمات من الهنود والمسلمون والعرب سنعرضها في هذا المقال.

من اخترع الصفر العرب أم الهنود؟

الصفر ظهر استخدامه منذ آلاف السنين، فحسب موقع ويكيبيديا فإن البابليون كانو قد أوجدوا طريقة للدلالة على ما لا قيمة له باستخدامهم 3 خطوط قبل 3000 آلاف سنة من التاريخ الميلادي. ولكن مساهمة البابليون لم تكن ذات فائدة كبيرة وانتهت هنا.


دور علماء الهند في اختراع الصفر

كان الهنود ومنذ القرن الخامس قبل الميلاد قد بدأوا بالوصول لمفهوم الصفر، وتطور الأمر مع الزمن حتى جاء العالم براهما جوبتا ليطلق عليه اسم الفراغ، حيث أن الهنود أصبحوا حينها يكتبون الأرقام التسعة (من 1 إلى 9) ولكن عند الفصل بينهم كانوا يستخدمون الفراغ أو خرم في الورق للدلالة على الفصل بين الأرقام بقيمة لا معنى لها.

وفي عام 773م ، استقبل الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور عالمًا هنديًا معه كتاب فلكي يعود للعالم الهندي “براهما جوبتا”، ومن خلال تصفّح العلماء العرب لهذا الكتاب، تبين لهم الطريقة التي استخدم فيها الهنود الأرقام، ولاحظوا استخدام الخرم للفصل بين الأرقام.

دور العرب والمسلمون في اختراع الصفر

المسلمون هم من اخترع الصفر، وتحديدًا العالم الفارسي الخوارزمي، فقد عمل العالم المسلم الخوارزمي في ضوء الخلافة العربيّة العباسية على فهم طريقة استخدام الهنود للأرقام، ومن خلال بحثه نشر في كتابه أن التمثيل الرقمي الصحيح هو استخدام الأرقام التسعة من 1 حتى 9 لإعطاء قيمة، أما الرقم صفر فهو عبارة عن نقطة لا قيمة لها، ولكن يمكن استخدامها في الأرقام لعدم حصول اللبس في خانات العشرات والآحاد، كما أن الخوارزمي من بين أن الصفر على اليسار لا قيمة له ولكن لو كان على اليمين فيكون له دور في زيادة قيمة العدد.نقترح عليك الاطلاع على :