كم من طريقة ممكنة لربط ربطة العنق ؟ لن تصدق العدد !!!

مرحبا بكم على موقع عالم الرياضيات الموقع الأول في المغرب لنشر كل ما يخص الرياضيات قبل دلك أدعوكم الى متابعة صفحة عالم الرياضيات على الفيسبوك أكبر صفحة في العالم العربي متخصصة  في نشر دروس الرياضيات اضغط على الزر للإعجاب بصفحتنا  شكرا لك للإعجاب بصفحتنا .
علماء رياضيات يخلصون إلى وجود 177،147 طريقة لربط ربطة العنق

نشر فريق صغير من علماء الرياضيات ورقة بحثية تصف عملية حسابية استخدموها لتحديد عدد الطرق التي يمكن من خلالها ربط ربطة العنق وهي 177.147 طريقة، أكثر بكثير مما كان محسوبًا في الأبحاث السّابقة.

في عام 1990، قام كلا من يونغ ماو وتوماس فينك من جامعة كامبردج بوصف كل الخطوات التي يمكن القيام بها لربط ربطة العنق، واستخداماها لحساب الإحتمالات الجيدة التي يمكن بها ربط ربطة العنق، وكانت النتائج معقولة تصل إلى 85 طريقة. في البحث الجديد يقول الباحثون بأن هذا الرقم صغير جدًا لأنه ترك بعض الإحتمالات الجيدة.

أتت الفكرة الى فيجديمو جوهانسون بعد ملاحظته لطريقة فريدة لربط ربطة عنق في فيلم “The Matrix Reloaded”، فقام بإعادة فحص المعايير التي استخدمت في البحث القديم ولاحظ أن هنالك تقييد لعدد الشد الذى من الممكن أن يحدث عند نهاية كل ربطة إلى مرة واحدة. كما لاحظ أنه افتُرضَ أنه في كل عقدة يجب أن تغطَّى بقطاعٍ مستوي من القماش. كذلك فهناك تقييد لعدد اللّفّات التي يمكن إجراءاها إلى ثمانية فقط مع اعتقاد أن أي زيادة أخرى من الممكن أن تصبح عليها رابطة العنق قصيرة.

في البحث الجديد تمّ تعديل هذه الافتراضات وأُضيفت التسميات لوصف الحركات ثم استخدموا اللغة الرياضية لحساب العدد الممكن لربط ربطة العنق – 177،147 طريقة. ربما لا يكون هذا الرقم هو الكلمة الأخيرة، إذْ ما أُخِذَ في الاعتبار أنّ بعض الافتراضات من الممكن تعديلها وزيادتها للربطات الطويلة أو تلك المصنوعة من مادة أرق.
للمزيد من مواضيع الرياضيات المسلية من هنا : الرياضيات المسلية