ما هي المهن التي تحتاج الرياضيات ؟ تعرف على 17 وظيفة تحتاج الرياضيات

مرحبا بكم على موقع عالم الرياضيات الموقع الأول في المغرب لنشر كل ما يخص الرياضيات قبل دلك أدعوكم الى متابعة صفحة عالم الرياضيات على الفيسبوك أكبر صفحة في العالم العربي متخصصة  في نشر دروس الرياضيات اضغط على الزر للإعجاب بصفحتنا  شكرا لك للإعجاب بصفحتنا .
السؤال الدي يطرح العديد من الأشخاص : 
هل عندما أتقدم لطلب وظيفة يجب أن أكون ملما بالرياضيات ؟ 
نجيبك على هذا السؤال بوضع بعد المهن حيت أن الرياضيات ضرورية فيها وسنجد أن هذه المهن تشمل تقريبا جميع المهن الموجودة في كل حياتنا أو نقول بشكل أدق أهم المهن الأساسية في حياتنا. لنبين لك أخي الكريم اأن الرياضيات أساسية للولوج الى مجموعة من المهن الأساسية وأن بدون الرياضيات ستجد صعوبة في مهنتك مهما كان نوعها 
مهن التي تحتاج الرياضيات
مهن التي تحتاج الرياضيات
1// الرايضيات عند المحاسبون 
– المحاسبون: يساعدون رجال الأعمال بحساب ضرائبهم والتخطيط للسنوات القادمة، ويساعدهم في ذلك قوانين الضرائب والنماذج التي تستخدم صيغًا حسابية معينة لحساب الفوائد، بالإضافة إلى أنهم يقضون كمية من الطاقة في تنظيم أعمال ورقية تعتمد على الحسابات بشكل مباشر.
2// الرياضيات عند المزارعون 
– المزارعون: يحددون كميات معينة من الأسمدة والمبيدات والمياة اللازمين لتوفير كميات معينة من المحصول، ولذلك يجب أن يكونوا على دراية بالحسابات المركبة والمعقدة.
3// الرياضيات عند المعماريون 
– المعماريون: يصممون المباني المعمارية ليجمعوا بين الجمال ومواصفات السلامة، ويجب أن يكونوا بارعين في حساب الأحمال لتحديد كميات المواد المستخدمة في البناء وغيرها من العمليات الحسابية الطويلة التي يتعرضون لها.

4// الرياضيات عند علماء الأحياء
– علماء الأحياء: يدرسون الطبيعة من حولنا من أجل التفاعل والانسجام معها فهم يستخدمون النسبة والتناسب للحصول على تعداد الحيوانات بالإضافة إلى استخدامهم الإحصاء والاحتمالات.
5// الرياضيات عند الكيميائيون
– الكيميائيون: يعملون على إيجاد العناصر الكيميائية التي تساعدنا في عمليات كثيرة في الحياة مثل تنقية المياه والتعامل مع الطاقة المهدرة، والبحث عن موّصلات جيدة للكهرباء، وتحليل الأدلة الجنائية، وإنتاج بعض أنواع الغذاء، ويعملون مع علماء الأحياء لدراسة الجسد البشري.
6// الرياضيات عند مبرمجي الكميوتر 
– مبرمجون الكمبيوتر: ينشؤون قواعد معقدة من التعليمات تسمى البرامج أو أنظمة التشغيل لتساعدنا في استخدام الحاسوب الذي يقوم بدوره في حل الكثير من المشكلات التي تواجهنا، ولذلك يجب أن يكون لدى المبرمجين حس منطقي قوي ويتمتعون بتفكير نقدي ومهارات حل المشكلات.
7// الرياضيات عند المهندسين
– المهندسون (كيميائي، مدني، كهربائية، …): يصممون العديد من المنتجات كالسيارات بالإضافة إلى إنشاء المباني وإنتاج أنظمة التشغيل للأجهزة والماكينات والطائرات، وبالتالي فهم يحتاجون إلى تعلم الحسابات المعقدة التي سيستخدمونها لإنجاز كل ما سبق.
8// الرياضيات عند الجيولوجيون
– الجيولوجيون: يستخدمون النماذج الحسابية لإيجاد أماكن التنقيب عن البترول، بالإضافة إلى استخدام الرياضيات بشكل أساسي لدراسة الزلازل.

9// الرياضيات عند المحامون
– المحامون: فمناقشة القضايا وكتابة المرافعات وإيجاد الأدلة والبراهين للدفاع عن أحدهم يعتبر إحدى المهارات التي تكتسب بواسطة تعلم مستويات عالية ومتقدمة من الرياضيات.
10// الرياضيات عند المديرون 
– المديرون: يستخدمون الحسابات لتقييم أداء العاملين وتحليل إنتاجية شركتهم أو مصنعهم وما إلى ذلك.
11// الرياضيات عند الاطباء 
– الأطباء: يستخدم الأطباء الرياضيات لفهم العمليات الديناميكية داخل جسم الإنسان وحساب كمية الدواء اللازم بدقة شديدة، بالإضافة إلى مهارات حل المشكلات للبحث عن المرض في الجسم.
12// الرياضيات في المجال العسكري 
– أفراد الجيش: ينجزون العديد من المهام التي تحتاج إلى إجراء العمليات الحسابية مثل صيانة الطائرات، بالإضافة إلى استخدامهم فرعًا من فروع الرياضيات يسمى البرمجة الخطية في ابتكار الأساليب العسكرية.
13//  الرياضيات عند الممرضات 
– الممرضات: يستخدمون الرياضيات لحساب كمية الدواء الذي سيتناوله المريض، أو الذي يعبأ في الحقن الطبية ليحقن بها أحد المرضى، وحتى أنهم يستخدمون الحسابات وهم يساعدون الأطباء داخل غرفة العمليات.
14//  الرياضيات في السياسة
– السياسيون: يحسب السياسيون الرأي العام ليتمكنوا من اتخاذ قرارات هامة، ولذلك فهم يحسبون ذلك بدقة، بالإضافة إلى حسابهم الموازنة المالية للدولة.
15// الرياضيات في المجال المبيعات
– موظفو المبيعات: يعملون تحت ضغط يتمثل في نموذج الفائدة “اشتر بسعر قليل و بع بسعر أكبر” ويتطلب عملهم القدرة على حل العمليات الحسابية الأساسية بدون ورقة وقلم.
16// الرياضيات عند التقنيون
– التقنيون: مسؤولون عن تصليح وصيانة الأجهزة كالحاسوب والتلفاز وغيرها ودائمًا يقرأون أجهزة قياس والتي تشير إلى أسباب المشكلة داخل الجهاز.
17// الرياضيات عند الحرفيين
– أصحاب الحرف (النجار والسمكري والكهربائي، …): يجب أن يتمتعوا بخلفية حسابية جيدة لأنهم يتعرضون في مجال عملهم إلى عمليات حسابية كثيرة بدونها يمكن أن تقل جودة إنتاجهم.


كما ترى أخي الحبيب فالرياضيات علم يغطي جميع الوضائف في حياتنا اليومية بدون استتناء وهذا ان دل على شيء انما يدل على أهمية الرياضيات وحاجة الناس الى استعمال الرياضيات في كل حياتنا  .
لديك أي تعقيب أو أي رأي آخر نرحب بكتابة تعليق على الموضوع توضح فيه وجهة نظرك 
دروس الرياضيات لكل المستويات