تعرف اليوم العالمي للعدد pi π

مرحبا بكم على موقع عالم الرياضيات الموقع الأول في المغرب لنشر كل ما يخص الرياضيات قبل دلك أدعوكم الى متابعة صفحة عالم الرياضيات على الفيسبوك أكبر صفحة في العالم العربي متخصصة  في نشر دروس الرياضيات اضغط على الزر للإعجاب بصفحتنا  شكرا لك للإعجاب بصفحتنا .
14 مارس اليوم العالمي للعدد pi π 
الأيام العالمية مناسبات يحتفل بها العالم للتنبيه أو التحسيس أو الاحتفاء بالقضايا الإنسانية أو التي ترتبط بالإنسان بشكل أو بآخر، كالقضايا البيئية والصحية .. لكن بعض الأيام اختيرت لها مواضيع  قد تبدو غريبة لمن لا يفهمون معانيها أو لا يحسون بأهميتها، كيوم 14 مارس الذي خصص للاحتفاء بالعدد pi  π .
الدي سبق وأن خصصنا له موضوع على موقعنا ويمكنك الرجوع اليه من هنا 

 ذلك الكائن الرياضي الذي لا غنى عنه في حساب محيط ومساحة الدائرة، والذي يحصل عليه بقسمة محيط الدائرة على قطرها، ويساوي بالتقريب 3،14. وهذه مجرد قيمة مقربة إلى 0،01 وإلا فإن العدد pi عدد لا جذري يتكون من عدد لا ينتهي من الأرقام، وهذا ما أثار فضول المهتمين بعلم الرياضيات وجعلهم ينكبون على دراسة ظاهرة pi. أحد هؤلاء هو Martin Krzywinski   العالم المختص في البيومعلوماتية (bioinformatique) والذي أعطى بعدا آخر لاهتمامه بالعدد pi، وبدأ منذ 2013 برسم لوحات تمثيلية للعدد pi يرمز فيها إلى كل رقم من الأرقام المكونة للعدد بلون محدد ويعطيها أشكالا دائرية، فيرمز للعدد 3 بالبرتقالي ولـ 1 بالأحمر ولـ 4 بالأصفر وهكذا … Cristian Vasile الذي يشتغل في هذا المجال مع Krzywinski اختار طريقة أخرى تقوم على التعبير عن الأرقام بخيوط ملونة بنفس الألوان التي يستعملها Krzywinski.

في هذا اليوم الذي يصادف أيضا يوم ميلاد عالم الرياضيات الشهير ألبرت أينشتاين، يتخذ الاحتفال بهذا العدد في الولايات المتحدة أشكالا أخرى حيث تعمد بعض المطاعم إلى تقديم وجباتها على شكل الحرف pi. وبعيدا عن الجدل الذي يدور حول كون pi عددا عشوائيا أم لا، يقول Krzywinski عن الاحتفال بهذا اليوم : ” إنه اليوم المناسب لكي نعرف إلى أي مدى مكنتنا الرياضيات، بصفتها لغة لوصف الحقيقة، من كتابة تفاصيل عمل الكون الذي نعيش فيه”.
مواضيع أخرى نقترحها عليك 
دروس الرياضيات لكل المستويات