عالم بريطاني يحل مسألة عمرها 300 عام ويفوز ب 700 ألف دولار

مرحبا بكم على موقع عالم الرياضيات الموقع الأول في المغرب لنشر كل ما يخص الرياضيات قبل دلك أدعوكم الى متابعة صفحة عالم الرياضيات على الفيسبوك أكبر صفحة في العالم العربي متخصصة  في نشر دروس الرياضيات اضغط على الزر للإعجاب بصفحتنا  شكرا لك للإعجاب بصفحتنا .
أعلنت الأكاديمية النرويجية للعلوم في بيان لها اليوم الثلاثاء، فوز عالم الرياضيات البريطاني أندرو وايلز، الذي حل مسألة رياضيات يبلغ عمرها 350 سنة، بجائزة أبيل التي يطلق عليها اسم "نوبل للرياضيات".

واختارت الأكاديمية النرويجية وايلز نظراً "لإثباته المذهل لنظرية فيرما الأخيرة " عام 1994، والذي افتتح بموجبها "عهدا جديدا في نظرية الأعداد".
وسميت النظرية باسم عالم الرياضيات الفرنسي الهاوي "بيير دي فيرما"، الذي دونها في هامش أحد الكتب عام 1637.
وتقول المعادلة التي تعرف باسم "نظرية فيرما الأخيرة" إنه "لا يوجد حلول بعدد صحيح للمعادلة: xn + yn =zn عندما يكون n أكبر من 2".

اقرأ أيضا : ما هي أكبر جائزة مخصصة للرياضيات ؟
وقال وايلز - 62 عاما - ويعمل أستاذ أبحاث في الجمعية الملكية في جامعة أكسفورد منذ عام 2011، إن التحدي هو الذي دفعه لحل المسألة الرياضية وهو صبي صغير في كامبريدج بإنجلترا.

ومن المقرر أن يتم تسليم الجائزة وقيمتها 6 مليون كرونة (سبعمائة ألف ةدولار) إلى وايلز الذي تم منحه لقب فارس عام 2000، في الرابع والعشرين من مايو المقبل.
وتم إنشاء جائزة أبيل، التي منحت لأول مرة عام 2003، لإحياء الذكرى الـ200 لميلاد عالم الرياضيات النرويجي نيلز هنريك آبل.
هذه الجائزة كما عرفت الآن ليست جائزة نوبل لأن هذه الأخير محرمة على الرياضيات تعرف على السبب من هذا الموضوع  لماذا لا يتم منح جائزة نوبل لعلماء الرياضيات ؟

 توجد أيضا مجموعة من المسائل التي مازالت بدون حل في عالم الرياضيات وعلى رأسهم المسائل الألفية ويمكنك التعرف عليها من هنا سبعة ملايين دولار لحل سبعة معضلات رياضيات "الجائزة الالفية" 
دروس الرياضيات لكل المستويات