فيثاغورس أشهر علماء الرياضيات - بحت شامل -

مرحبا بكم على موقع عالم الرياضيات الموقع الأول في المغرب لنشر كل ما يخص الرياضيات قبل دلك أدعوكم الى متابعة صفحة عالم الرياضيات على الفيسبوك أكبر صفحة في العالم العربي متخصصة  في نشر دروس الرياضيات اضغط على الزر للإعجاب بصفحتنا  شكرا لك للإعجاب بصفحتنا .
عالم الرياضيات فيثاغورس  ضمن سلسلة علماء الرياضيات التي نقدمها على موقع عالم الرياضيات أقدم لكم بحت شامل عن عالم الرياضيات الكبير فيثاغورس 
هذا العالم الدي تجد اسمه في العديد من جوانب الرياضيات 
عالم الرياضيات فيثاغورس 


عالم الرياضيات فيثاغورس 

البطاقة الشخصية لعالم الرياضيات فيثاغورس


فيثاغورس ( 570 - 495 ق.م ) هو عالم رياضيات يوناني، يُعرف بمعادلته الشهيرة (نظرية فيثاغورس). إلا أنه كان أكثر من مجرد عالم رياضي. كان مفكراً بارزاً، أقام في مستعمرة كرتون اليونانية في إيطاليا حوالي سنة 530 ق.م. حيث أنشأ مدرسة لاستقبال زملائه، ولمناقشة موضوعات من مثل ماذا يحدث للروح عندما يموت الجسد.

واهتم فيثاغورس كثيراً بعدد من المواضيع العلمية، وقد بيّن أن شد سلك بين ملزمتين أو إرخاءه يبدّل النغمة الموسيقية التي يبعثها عندما يُنقر عليه في فترات منتظمة، وتكون النتيجة سلّم موسيقيه هرمونية.

نبذة عن حياة فيثاغورس

 لم يتمّ التأكد حتى الآن من حقيقة المكان الذي ولد فيه، إلا أنَّ العديد من الروايات اتفّقت على أنّه ولد في جزيرة يونانية تسمّى جزيرة ساموس، وخلال فترة شبابه قام بالسفر إلى بلاد ما بين النهرين أي دولتي سوريا والعراق حالياً، أمّا إقامته الرسمية فكانت في مصر، واستمرّ في السفر والترحال ما يقارب عشرين عاماً تمكّن خلالها من جمع كلّ ما يتعلق بالرياضيات، وبعد ذلك عاد إلى اليونان ليعارض الإصلاحات الاجتماعية التي فرضها الدكتاتور اليوناني بوليكراتس. في العام 532 ق.م استقرّ في إيطاليا تحديداً في المدينة الجنوبيّة كروتوني، وبدأت شهرته من هناك حيث حقّق العديد من الأرقام القياسية وتحديداً في الألعاب الأولومبية، فإضافةً للرياضيات كان يحب الفلسفة والرياضة؛ ونتيجةً لهذا الاهتمام الكبير جعل قسماً كبيراً من منزله مدرسة.

أهم الانجازات العلمية

اهتم اهتماما كبيرا بالرياضيات وخصوصا بالأرقام وقدس الرقم عشرة لأنه يمثل الكمال كما اهتم بالموسيقى وقال أن الكون يتألف من التمازج بين العدد والنغم.
 نظريته مبرهنة فيثاغورث في الرياضيات
استطاع فيثاغورس إثبات نظريته مبرهنة فيثاغورث في الرياضيات والتي تقول: (في مثلث قائم الزاوية، مربع طول الوتر يساوي مجموع مربعي طولي الضلعين المحاذيين للزاوية القائمة)، عن طريق حسابه لمساحة المربعات التي تقابل كل ضلع من أضلاع المثلث قائم الزاوية. وقد استفاد الكثير من المهندسين في العصر الحاضر من هذه النظرية في عملية بناء الأراضي. اقرأ المزيد حول النظرية من خلال هذا الموضوع : مالا تعرفه عن نظرية فيثاغورس.. القصة الكاملة

أول من اكتشف جدول الضرب

يقال بأنّ فيثاغورس هو أوّل من اهتمّ وأوّل من اكتشف جدول الضرب


وحسبما ورد من أدلة بأنّ عالم الرياضيات جون لسلي هو أوّل من قام بوضع جدول الضّرب حتّى (٩٩×٩٩)، وكان هذا في عام ١٨٢٠ م.

وقد اكتشف فيثاغورس عدة نظريات أخرى في النظريات الهندسية ومنها  : (مجموع زوايا المثلث يساوي قائمتين) وقد اكتشف نظريات أيضًا في الفلك.وقد كان من الغريب عن شخصية فيثاغورث هو أنه كان لا يحب ذكر اسمه دائمًا وقد كان يكتفي بأن يقول أتباع فيثاغورث.


فيثاغورس والموسيقى 


يُروى أن فيثاغورس كان في يوم من الأيام ماراً بحانوت حداد، فاسترعت سمعه الفترات الصوتية الخارجة من ضربات السندان، والتي بدت كأنها فترات موسيقية منتظمة. ولما عرف أن المطارق ذات أوزان مختلفة استنتج من ذلك أن النغمات تتوقف على نسب عددية. وتقول إحدى التجارب القلائل التي سمعنا بها في علوم القدماء إنه أتى بوترين متساويين في السمك وفي التوتر، وتبين له أنه إذا كان طول أحدهما ضعفي طول الآخر أخرجا إذا جذبهما نغمة من الدرجة الأولى؛ وإذا كان أحدهما قدر الآخر مرة ونصف مرة أخرجا خُمساً (دو - صول)؛ وإذا كان أحدهما قدر آخر مرة وثلث مرة، أخرجا رُبعاً (دو - فا) ؛ وبهذه الطريقة يمكن أن تقدر كل نغمة موسيقية تقديراً رياضياً، وأن يعبر عنها تعبيراً رياضياً كذلك. وإذ كانت كل الأجسام التي تتحرك في الفضاء تحرج أصواتاً، تتوقف درجة ارتفاعها على حجم الجسم وسرعة حركته،فإن كل كوكب في فلكه حول الأرض (كما يقول فيثاغورس) يحدث صوتاً يتناسب مع سرعة انتقاله، وهذا الصوت يعلو أيضاً كلما بعُد الكوكب عن الأرض؛ ويتكون من هذه النغمات المختلفة ائتلاف في الأصوات أو "موسيقى الأفلاك"، وهي موسيقى لا نسمعها قط لأننا نسمعها على الدوام.

نصائح فيثاغورس في الهندسة

 كان يهتم بدراسة الهندسة أيضاً بحيث قام بوضع أربعة قواعد أساسية يجب اتباعها لمزاولين هذه المهنة، وهذه القواعد تضم ما يلي:

  1. ارتداء الملابس ذات اللون الأبيض.
  2. ممارسة التأمل ولكن في أوقات معينة.
  3. تجنّب تناول اللحوم وكذلك الفول.

كان فيثاغورس يعتقد أنّ الرياضات مرتبط بجميع الأشياء من حولنا ولا يقف ذلك على العلوم فقط، بل على الحياة ككلّ وقام بإثبات ذلك بنظريات وبراهين معيّنة، فمثلاً قام بربط مساحات المثلث بالأراضي من حولنا، ومن أهمّ النظريات التي وضعها هي نظرية سمّيت باسمه "نظرية فيثاغورس" والتي أفادت بأنّ مربع طول الوتر يساوي مجموع مربعي الوترين الآخرين في المثلث قائم الزاوية.

حياته ووفاته

اتفق مجموعة من المؤرخين والكتّاب وتحديداً القدماء منهم على أنّ مسقط رأس فيثاغورس هي منطقة ساموس الواقعة على الساحل اليوناني وتحديداً في الجهة الشرقية من منطقة إيجه، وكان ذلك تحديداً في العام 570 قبل الميلاد، والكثير من الروايات تقول أنّه كان متزوجاً من سيدة تُدعى ثيانو وأنجب منها ولداً اسمه تيلاجس وثلاثة بنات، دامو، وأرينوت، إضافةً إلى ميا، وقد توفي في العام 500 قبل الميلاد.
مواضيع مقترحة لك : 
دروس الرياضيات لكل المستويات