10 نصائح من أجل التفوق في الدراسة

مرحبا بكم على موقع عالم الرياضيات الموقع الأول في المغرب لنشر كل ما يخص الرياضيات قبل دلك أدعوكم الى متابعة صفحة عالم الرياضيات على الفيسبوك أكبر صفحة في العالم العربي متخصصة  في نشر دروس الرياضيات اضغط على الزر للإعجاب بصفحتنا  شكرا لك للإعجاب بصفحتنا .
من المشاكل الموجودة عند كل الطلاب باختلاف مراحلهم الدراسية، هي أنهم يدرسون في الوقت الضائع، وبالتالي إنجاز أقل وعلامات غير مرغوب بها كثيرًا، وبالتالي إحباط وعدم الرغبة في الاستمرار، وهذا يعني التراجع عن الدراسة والتفكير في شيء آخر غيرها، وربما اعتبارها غير مفيدة أصلاً وقد حدث هذا.
لهذا سأقدم لكم هذه النصائح التي أتمنى أن تكون مفيذة لكم 

نصيحة رقم 1 
١. من المهم جداً من أجل تقليل الوقت الذي تحتاجه من أجل الدراسة الانتباه أثناء المحاضرة أو الحصة فإن الانتباه للمعلم أثناء شرح الدرس يقلل من الوقت اللازم للدراسة بنسبة كبيرة جداً، كما أن الدراسات أثبتت أن أخذ الملاحظات  أثناء الحصة الصفية أو المحاضرة يقلل من الوقت اللازم للدراسة أيضاً .  
نصيحة رقم 2
٢. إن تحضير خطة فعالة للدراسة وجدول منظم لكامل الأعمال خلال الأسبوع بأكمله وذلك عن طريق تحديد الأعمال للأسبوع بأكمله وتحديد أوقات خاصة للدراسة خلال هذا الجدول.  
نصيحة رقم 3
٣. إنّ ما هو أهم من تحديد خطة للدراسة بشكل عام هي الإلتزام بهذه الخطة بالفعل وتحديد الأولويات والملهيات لتجنبها وعند حلول وقت الدراسة الفعلي يجب تجنب أي فعل آخر غير الدراسة إلا إذا كان أمراً طارئاً وأكثر أهمية.
نصيحة رقم 4
٤. من المفضل عدم تأجيل الدراسة ومراجعة المواد الدراسية خلال أسبوع من تعلمها وذلك لعدم تراكمها فعند تراكم المواد الدراسية تصبح دراستها أصعب بكثير.  
نصيحة رقم 5
٥. حدد ما هي المادة الأهم لدراستها أولاً وليس المادة التي تريد أنت دراستها.
نصيحة رقم 6
٦. لا تكثر من التخطيط فالبدء الفعلي بالدراسة يعتبر هو الأمر الأهم فبعض الناس ينشغلون بالتخطيط بكثرة وينسون البدء بتنفيذ الخطة بالفعل.  
نصيحة رقم 7
٧. إن تحديد جو مناسب للدراسة بحسب ما تفضل والإبتعاد عن الملهيات بشكل عام يعتبر من الأمور المهمة من أجل عدم الالتهاء عن الدراسة وتقليل الوقت اللازم للدراسة. 
نصيحة رقم 8
٨. إن الدراسة لبضع ساعات يومياً هو أفضل من تكديس الوقت والدراسة مرة واحدةً في الأسبوع، ويعتبر الوقت الأفضل للدراسة هو الوقت الأنسب لك إن كان ذلك صباحاً أم مساءً فبعض الناس يفضلون الدراسة أثناء النهار والبعض الآخر يفضلون الدراسة في المساء
نصيحة رقم 9
٩. من المهم أيضاً النوم لفترة كافية وعدم الإبتعاد عن النوم من أجل الدراسة فذلك يؤدي إلى تقليل الفعالية أثناء الدراسة مما يلزم وقتاً أطول للدراسة. 
نصيحة رقم 10 
١٠. يجب تخصيص وقتٍ للعب والترفيه مع الأصدقاء من أجل إعادة النشاط للجسم والعقل، كما أن ممارسة الرياضة تعيد النشاط للجسم فالعقل السليم في الجسم السليم.
اقرأ أيضا : 

15 نصيحة لتراجع الرياضيات وتصبح من عشاقها
4 مراحل لأجل الاستعداد الى الامتحان الوطني نصائح وتوجيها


كيف تطور نفسك في الرياضيات ؟ " موضوع شامل"
معادلة التفوق في الرياضيات من أسرار التفوق

وفي الأخير بعض قرائتك لهذه النصائح أتمنى أن تكون وصلت اليك وعزمت على تطبيقها وكدلك أتمنى أن تقوم بمشاكتها مع أصدقائك