ما هي أكبر جائزة مخصصة للرياضيات ؟

مرحبا بكم على موقع عالم الرياضيات الموقع الأول في المغرب لنشر كل ما يخص الرياضيات قبل دلك أدعوكم الى متابعة صفحة عالم الرياضيات على الفيسبوك أكبر صفحة في العالم العربي متخصصة  في نشر دروس الرياضيات اضغط على الزر للإعجاب بصفحتنا  شكرا لك للإعجاب بصفحتنا .

ميدالية فيلدز هي أكبر جائزة للرياضيين

فيلدز أكبر جائزة في الرياضيات 
يعد وسام فيلدز الجائزة الأكثر أهمية على مستوى العالم في حقل الرياضيات (تعادل جائزة نوبل). تأسست بناء على طلب من عالم الرياضيات الكندي جون تشارلز فيلدز،و تمنح هذه الجائزة مرة كل أربع سنوات بعد اجتماع لمجموعة من علماء الرياضيات، وقد منحت الجائزة أربعة عشر مرة منذ البدء فيها في العام 1936. وقد نال الجائزة اثنان و أربعون شاباً من علماء الرياضيات.
ميدالية فيلدز، المعروفة رسميا بالاسم (الميدالية الدولية للاكتشافات فائقة التميز في الرياضيات)، جائزة تمنح إلى اثنان أو ثلاثة أو أربعة من علماء الرياضيات الذين لا يتعدى عمر الواحد منهم الأربعين عاما، وذلك خلال كل مؤتمر دولي للاتحاد الدولي للرياضيات، وهو حدث ينعقد كل أربعة أعوام. وقد سميت الجائزة بهذا الاسم تقديرا لعالم الرياضيات الكندي جون تشارلز فيلدز ، وقد كان لفيلدز دور مهم في تقديم هذه الجائزة، وتصميم الميدالية نفسها، وكذلك تمويل الجزء المالي منها . وتعتبر ميدالية فيلدز أرفع جائزة يمكن لعالم رياضيات أن ينالها. وهي لها شق مالي، وصل في العام 2006 إلى 15 ألف دولار كندي . وقد منحت الميدالية للمرة الأولى في العام 1936 إلى عالم الرياضيات الفنلندي لارس أهلفورس (Lars Ahlfors) وعالم الرياضيات الأميركي جيسي دوغلاس (Jesse Douglas)، ومنذ العام 1950 صارت تمنح كل أربعة أعوام. وتهدف الجائزة إلى إبداء التقدير وتقديم الدعم إلى شباب الباحثين في الرياضيات والذين قدموا بدورهم إسهامات يعتد بها.
موضوع مقترح لكلماذا لا يتم منح جائزة نوبل لعلماء الرياضيات ؟

شروط الحصول على  جائزة ميدالية فيلدز 

توصف ميدالية فيلدز بكونها "جائزة نوبل لعلماء الرياضيات"، وذلك لما تحمله من مكانة ، هذا على الرغم من أن جائزة آبل الدولية الأحدث نسبياً (Abel Prize) تكتسب سمعة كبيرة في هذا الصدد. على أن ميدالية فيلدز تختلف عن جائزة نوبل في كونها تمنح كل أربعة أعوام. كما أن هناك شرط السن والذي يحدد منح الميدالية: فيجب ألا يتعدى عمر متلقيها الأربعين عاماً قبل الأول من يناير في العام الذي تمنح فيه ميدالية فيلدز. ونتيجةً لذلك، لم تمنح الجائزة لعدد من كبار الرياضيين الذين حققوا إنجازات (أو نالوا تقديراً) في وقت متأخر من حياتهم. وقد جاء تحديد السن بناءً على رغبة فيلدز: "...في حين أنه كان تقديرا لعمل قد تم بالفعل، غير أن المقصد في نفس الوقت هو تشجيع لأجل مزيد من الإنجاز لمن يستحقها وتحفيزاً لغيره على تجديد الجهد". تقل القيمة النقدية للجائزة كثيراً عن قيمة جائزة نوبل البالغة 1.5 مليون دولار. كما أن بقية الجوائز الكبرى في الرياضيات، من قبيل جائزة أبيل وميدالية تشيرن (Chern Medal)، تحدد قيمة مالية كبيرة ومقاربة لجائزة نوبل.
  • تمنح الجائزة مرة كل أربع سنوات
  • يكون عدد الحاصلين عليها محصوراً بين اثنين وأربعة
  • تمنح الجائزة لمن قدم إنجازاً في عالم الرياضيات
  • لا تمنح الجائزة لمن تجاوز الأربعين من عمره، مهما كان حجم الإنجاز، وذلك لتشجيع الشباب على الإنجاز في عالم الرياضيات
معادلة التفوق في الرياضيات من أسرار التفوق
كيف تطور نفسك في الرياضيات ؟ " موضوع شامل"
أغرب قواعد الرياضيات الممتعة

دروس الرياضيات لكل المستويات