الرقم الذهبي في الرياضيات الذي حير العلماء . اكتشفه الآن !

مرحبا بكم على موقع عالم الرياضيات الموقع الأول في المغرب لنشر كل ما يخص الرياضيات قبل دلك أدعوكم الى متابعة صفحة عالم الرياضيات على الفيسبوك أكبر صفحة في العالم العربي متخصصة  في نشر دروس الرياضيات اضغط على الزر للإعجاب بصفحتنا  شكرا لك للإعجاب بصفحتنا .
اليوم ان شاء الله على موقع عالم الرياضيات سأتحدت لكم عن الرقم الذهبي 
نعلم أن للرياضيات أسرار  وعجائب عديدة  في الرياضيات متعة خاصة 
بأسرارها وبكل ما فيها ومن ضمن هذه الأسرار يوجد أحد الأقرام العجيبة والدي يصطلح عليه بالرقم الذهبي أو بالنسبة الذهبية .... 

1.618 الرقم الذهبي في الرياضيات 

الرقم الذهبي في الرياضيات

تحقق قيمتان عدديتان هذه النسبة إذا كانت النسبة بين مجموع هذين العددين والأكبر منهما تساوي النسبة بين أكبر العددين والأصغر بينهما,و قيمنها 8343656 1.618033988749894848204586 تقريبا و هو عدد معروف منذ عصور ما قبل التاريخ و سمي ب φ "في" سنة 1914 وفاء لذكرى "فيدياس" النحات الذي قام بتزيين "البارثينون" في أثينا و كما ترى في الصورة السطر الاول يتضمن القيمة الدقيقة له بينما الثاني القيمة الغير نهائية له.

خصائص الرقم الذهبي :

ان هذا الرقم المدهش,الغامض,الرائع له خصائص ايضا تزيد من غرابته و خصوصيته القصوى فمن مميزاته انه اذا اضفت 1 اليه ستحصل على مربعه اي φ+1=φ² و مقلوبه يساوي نفسه مع طرح 1 اي φ/1=φ-1.

مكان وجود الرقم الذهبي :

يظهر الرقم الذهبي في العديد من الإنجازات الإنسانية، ولكن أيضا في الطبيعة بعض الأحيان وبشكل تقريبي مثل:
-الشكل الهندسي لنجم البحر الذي يمتاز بشكل خماسي الأضلاع المتداخل.
-شكل قوقعة الحلزون الهندسي.
-في زهرة دوار الشمس أو في حراشف الصنوبر تفاح الصنوبر.
ويبدو أيضا أن خارج قسمة الطول الإجمالي لجسم الإنسان على ارتفاع السرة عن الأرض مساو، هو الآخر، للرقم الذهبي.
استعمله المهندسين و اكثر العقول عبقرية ليوناردو دا فينشي لكن ما سر كل هذا الاهتمام و ما سر استعماله؟ ان تسميته بالعدد الذهبي "ربما" يدل على ندرته و لكن "حتما" انه من اثمن الاعداد على الاطلاق فاذا استعملته في بناء هندسي مثلا فستلبس عملك ذهبا و نتيجة لهذا سيبدوخاطفا للبصر نعم هذا ما اقصد فعمله انه يضفي جمالا اذا تضمن في طيات شيء ما.
ملاحظة:
هذه نظرة سريعة عنه فقط لان هذا العدد الجذاب يستحق كتابا و بالفعل تم تاليف كتب عنه لكن بلغات اجنبية  و فتح جدليات لها علاقة بالماسونية و ليكن في علمك ان ليناردو ماسوني و عندما نمدح شخص لا نقصد شخصه و ما يحمله من معتقدات فمدحنا يستهدف الجانب العلمي فقط هكذا لكي لا نفتح المجال امام البعض الذين ينتظرون اخطاء الناس وكان الانسان معصوم من الزلل.
أقترح عليك مشاهذة هذا الفيذيو للمزيد من المعلومات حول الرقم الذهبي
و في الاخير اذا لاحظت شيئا مثيرا للاهتمام في هذا العدد لا تنسى مشاركته معنا و قمنا بتمييز الارقام للتسهيل .