أصل علامات العمليات الحسابية ( +-× ÷ ) في الرياضيات

مرحبا بكم على موقع عالم الرياضيات الموقع الأول في المغرب لنشر كل ما يخص الرياضيات قبل دلك أدعوكم الى متابعة صفحة عالم الرياضيات على الفيسبوك أكبر صفحة في العالم العربي متخصصة  في نشر دروس الرياضيات اضغط على الزر للإعجاب بصفحتنا  شكرا لك للإعجاب بصفحتنا .

اصل علامات العمليات الحسابية + - × ÷ 

أصل علامات العمليات الحسابية 

علامتي ال + و - :
الرمزين + و - ظهرا لاول مرة سنة 1456 في مخطوطة غير منشورة للرياضي الالماني يوهانس مولر فون كونيجسبيرج و معروف باسمه الموضعي اللاتيني اي هذا الاسم مشتق من اسم مكان روجيومونتانوس و كان ايضا فلكي،منجم،مترجم،صانع اداة،واسقف كاثوليكي.
الرمز + اختصار ل "et" ("و" في العربية) في اللاتينية و وجد حديثا في مخطوطة عليها السنة 1417 لكن الخطين لم يكونا متعامدين كليا.

علامة ×:
في سنة 1631 تم تقديم علامة الضرب او الجداء × من طرف الرياضي ويليام أوتريد (1574–1660) في كتاب "مفاتيح الى الرياضيات" و الذي نشر في لندن.
بالصدفة اخترع هذا الوزير الإنجليكاني مسطرة حاسبة تماثلية مهمتها القيام بعمليات حسابية متعددة مثل الضرب والقسمة وحساب الجذور وحساب المثلثات واللوغريتمات و قد استعملت من طرف اجيال من الرياضيين و العلماء لكن في منتصف 1970 تم التخلي عنها بسبب الانتشار الواسع لالات حاسبة جيبية التي كانت معقولة الثمن,سريعة و غير متوقعة.
علامة القسمة ÷: كان اول ظهور لها سنة 1659 في كتاب موضوعه الجبر للرياضي السويسري يوهان هاينريش ران (1622-1676).
  
أقتر عليك هذه الموضيع التي سبق أن تم نشرها على عالم الرياضيات 


دروس الرياضيات لكل المستويات